الغرفة تعقد ندوة حول الشحن الجوي عبر مطار النجف الاشرف الدولي

بواسطة 1737
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغرفة تعقد ندوة حول الشحن الجوي عبر مطار النجف الاشرف الدولي

عقدت غرفة تجارة النجف الاشرف ندوة مفتوحة حول عملية الشحن الجوي عبر مطار النجف الاشرف الدولي، استضافت كل من السيد يعرب الاعرجي مدير مركز الكمارك في مطار النجف والسيد وليد عبد نور ساجت مدير شركة الشحن الجوي في المطار، الدكتوريحيى بستان الموسوي مدير الرقابة الصحية في دائرة صحة النجف والسيدة وسن محمد علي مندوبة عن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة، كما حضر الندوة السيد رئيس الغرفة المهندس حيدر العذاري واعضاء مجلس الادارة وتجار ورجال الاعمال في المحافظة..

وفي كلمته الترحيبية اوضح السيد رئيس الغرفة بان هذه الندوة تأتي ضمن جهود غرفة التجارة بالعمل على تذليل كل الصعوبات التي تواجه العمل التجاري في المحافظة من خلال جمع ممثلين عن اصحاب القرار في الحكومة المركزية والقطاع الخاص للوصول الى افضل السبل لمواجهة تلك الصعوبات وايجاد البدائل المناسبة لها..
من جانبه قدم السيد يعرب الاعرجي عرضا موجزا عن عمل مركز الكمارك في المطار، كما اشار الى المعوقات التي تواجه التاجر النجفي والمتمثلة باجازة الاستيراد وشهادة المنشأ والتي اصبحت تمثل عائقاً كبيراً في عملية الاستيراد والشحن عبر المطار..
واضاف الاعرجي: ان التاجر اليوم اصبح تحت وطأة ما يعرف ب (المخلص) الذي يمارس عمله بشرعية منحته التعليمات الاخيرة،... موضحاً بان هناك 17 منفذاً حدودياً تعمل بجدية من اجل تيسير عملية ادخال البضائع الى البلد..
واكد الاعرجي في حديثه بان اقليم كردستان ومن خلال مطاري اربيل والسليمانية يخالف كل الضوابط والتعليمات الصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء ولم يلتزم بجباية المبالغ التي اقرتها وزارة التخطيط العراقية.
وعن طبيعة عمل شركة الشحن الجوي في المطار تحدث السيد وليد عبد نور: بان الشحن الجوي في مطار النجف الاشرف الدولي يتم عن طريق شركة بيكَاسوس (PEGASUS CRGO) والتي تعاقد معها المطار للتكفل بهذه المهمة، حيث تستلم الشركة البضائع المشحونة جوا من خلال شركات الطيران المتعددة وبعد فحص البضاعة وجردها تخزن لحين تسلمها من قبل اصحابها ..
واشار الى ان الشحن الجوي في مطار النجف لو اتيح له الفرصة الكاملة والعمل بطاقته، فانه سيعمل على ايجاد قفزة نوعية في الحركة التجارية لمحافظة النجف الاشرف..
مندوبة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية تحدثت عن طبيعة عملهم في عملية الشحن الجوي ودورهم الكبير في تسهيل شحن البضائع الى المحافظة، وهناك جهود وتكاتف كبير لانجاح عملية التقييس والسيطرة، الا ان المخالفة الكبيرة من قبل مطاري اربيل والسليمانية بتقليل الاسعار بصورة كبيرة ادت الى ان يلجأ التاجر الى تلك المطارات متحملاً الخطورة الامنية وبعد المسافة..كما وصفت تلك العملية بانها (تهريب)..!!
الدكتور يحيى بستان الموسوي مدير الرقابة الصحية، اكد في حيدثه بان قسم الرقابة الصحية المسؤول الاول عن تنفيذ قانون الصحة العامة على البضائع المستوردة والذي اكد بضرورة ان تكون المواد الداخلة خاضعة للفحص وداخله في مخازن نظامية..
كما اشار الى ان التاجر اليوم لايملك أي مخازن نظامية، وان عام 2019 سيشهد المحاسبة على ضرورة وجود مخازن لضمان سلامة وجودة البضائع الداخلة..
واوضح الموسوي بان عملهم اصبح اكثر فاعلية منذ اقرار قانون رقم 204 لعام 2016..... كما طالب التجار ورجال الاعمال الابتعاد كلياً عن الاشخاص اللذين يعرفون ب (المخلص)..
كما قدم التجار والحضور العديد من المداخلات والاستفسارات حول عملية الشحن الجوي عبر المطار وكيفية تذليل العقبات وتسهيل الاجراءات وكانت هناك افكار وحلول من شأنها ان تسهل حركة الشحن الجوي عبر مطار النجف الاشرف..

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات