غرفة تجارة النجف الاشرف / العراق الرابع إقليمياً لجذب الاستثمارات الأجنبية

العراق الرابع إقليمياً لجذب الاستثمارات الأجنبية

23 سبتمبر، 2012

حيث تمكن العراق من جذب نحو(3.5 مليارات دولار)عام 2011.
وترى اللجنة الاقتصادية البرلمانية الاستثمارات الأجنبية في بغداد والمحافظات الأخرى عدا إقليم كردستان غير ملموسة.
وقال عضو اللجنة والنائب عن القائمة العراقية قصي عبادي لـ/دنانير/:إن”الاستثمارات الأجنبية في العراق  ضعيفة جداً وغير ملموسه”، متداركاً ” لكن الاستثمارات في إقليم كردستان تسجل حضوراً واضحاً “.
وأضاف عبادي”إن الإقليم يعد الأول بين المحافظات الأخرى الجاذب للاستثمار ودخول الشركات الأجنبية “.
وبين عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن القائمة العراقية :إن العراق بحاجة لتنمية الاستثمارات الخاصة ودعم القطاع الخاص ،ما سيوفر للبلد الاستغناء عن اللجوء للشركات الأجنبية لتولي المشاريع والبناء في بغداد والمحافظات”.
وكانت الهيئة العامة للمناطق الحرة التابعة لوزارة المالية قد بحثت قبل يومين مع اللجنة الاقتصادية النيابية امكانية انشاء منطقة حرة في محافظة ديالى .
وقال مدير عام الهيئة صباح صالح القيسي في بيان سابق تلقت /دنانير/ نسخة منه : ان وفدا من اللجنة الاقتصادية النيابية برئاسة النائبة النائبة ناهدة الدايني والنائبة نورة البجاري زار المناطق الحرة واطلعتا على واقع عمل المناطق الحرة والمعوقات التي تعترضها رغم الدعم الكبير المقدم من وزير المالية.
واوضح القيسي ان الوفد استمع الى شرح مفصل حول القيم المضافة التي تقدمها المناطق الحرة للاقتصاد العراقي من خلال تشغيل العديد من القطاعات المرتبطة بها فضلا عن تقديم كافة الحوافز والاعفاءات والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين.
وأشار إلى أن الوفد ناقش فكرة اقامة منطقة حرة في ديالى نظرا لما تتمتع به المحافظة من موقع استراتيجي مهم ،مبينا الى ان الوفد البرلماني وعد بتقديم كافة الدعم للنهوض بواقع المناطق الحرة وتذليل الصعوبات التي تواجه عملها.
وأضاف تقرير البنك الدولي والأمم المتحدة للتجارة والتمنية أن المملكة السعودية احتلت الصدارة إقليمياً لجذب الاستثمارات الأجنبية ،حيثت تمكنت السعودية من جذب نحو 29 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية الوافدة إليها خلال 2011.
وتتبعها الإمارات بجذب نحو (4 مليارات)،وجاءت قطر في المرتبة الثالثة (4 مليارات دولار) ،ولبنان خامساً(3 مليارات).
ووفق التقرير بلغ تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 64 مليار دولار خلال 2011.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان