غرفة تجارة النجف الاشرف / القطاع الخاص يمتلك الخبرات لتنفيذ مشاريع نفطية

القطاع الخاص يمتلك الخبرات لتنفيذ مشاريع نفطية

13 يونيو، 2016

ابدى القطاع الخاص المحلي استعداده لتنفيذ الاعمال داخل المشاريع النفطية ضمن قدراته التنفيذية وبالمواصفات الدولية المنصوص عليها في قرارات الاحالة. 
المختص بالشأن النفطي زيد العنبكي قال: ان القطاع الخاص المحلي يملك القدرات التنفيذية لاعمال مختلفة ومهمة، مشيرا الى الخبرات المحلية في تطور متزايد بعد اشراكهم في دورات تطويرية على اختصاصهم الفني في اعمال مهمة داخل المشاريع النفطية. واشار الى ان مشاركة الجهد الفني المحلي في تنفيذ الاعمال يحمل جدوى اقتصادية كبيرة للبلد، لاسيما ان الاعتماد على الخبرات المحلية يوفر مبالغ مالية كبيرة للبلد كانت تنفق على استقدام خبرات دولية تؤدي ذات الغرض، فضلا عن جعل دورة راس المال تدور داخل البلد.
ولفت الى ان العراق اصبحت لديه خبرات تنفيذية قادرة على ادارة مفاصل مهمة داخل المشاريع النفطية، مبينا ان هذا جاء بعد الاحتكاك المتواصل مع الخبرات الدولية العاملة في الحقول النفطية التي جاءت بتقنية متطورة في هذا المجال. 
العنبكي بين ضرورة التواصل مع الجهد الدولي المتطور والاتفاق على فتح مراكز تدريب متطورة في مناطق الانتاج النفطي باشراف خبراء دوليين في مجال الصناعة النفطية، لاسيما مع ارتفاع الاستكشافات النفطية في مختلف مناطق العراق. وكان العنبكي قال في تصريح سابق: ان عدد الشركات المحلية المتخصصة في تنفيذ الاعمال النفطية محدود ، مبينا اهمية تشجيع المتخصصين على تضاعف اعدادها لتشمل جميع الاختصاصات ، مبينا ان ذلك يوفر مبالغ مالية كبيرة للبلد، حيث يتطلب استقطاب الخبرات الدولية العاملة في القطاع النفطي الكثير من النفقات فضلا عن الاجور المرتفعة. واكد اهمية ان يكون هناك تفاعل في مابين الشركات المحلية المتخصصة في الاعمال النفطية من القطاعين العام والخاص، حيث يساعد ذلك على رفع كفاءات والخبرات المحلية ويحقق جدوى اقتصادية كبيرة للبلد على المدى البعيد، لاسيما الاحتياطي النفطي في العراق يأتي بمراتب متقدمة على مستوى العالم، ويعد انتاجه الاسهل من بين الدول النفطية العالمية.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان