غرفة تجارة النجف الاشرف / 100 شركة استثمارية ستباشر العمل في العراق بعد إقرار موازنة 2021

100 شركة استثمارية ستباشر العمل في العراق بعد إقرار موازنة 2021

15 ديسمبر، 2020

قالت صحيفة المدى العراقية، أن 100 شركة استثمارية ستباشر العمل في العراق بعد إقرار موازنة العام المقبل، مشيرة أن تسديد اتعاب هذه الشركات سيكون بالنفط وليس بالدولار.

 

وقالت صحيفة المدى في تقرير لها، نشر بعددها الصادر اليوم، ان “اجتماع الرئاسات الثلاث مع رؤساء الكتل السياسية الذي عقد في القصر الحكومي مؤخرا بحث ملف إجراء الانتخابات البرلمانية في مواعيدها المحددة، وإقرار قانون الموازنة الاتحادية، ومضمون الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل”.

واضافت أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استعرض خلال الاجتماع بنود الاتفاق النفطي مع إقليم كردستان” منوها إلى أن “الغاية من هذا الاجتماع والاستعراض للاتفاق النفطي من اجل تهيئة الظروف لتمرير مشروع قانون الموازنة بسهولة في مجلس النواب بعد ضمان موافقة الكتل والأحزاب السياسية”.

 ومنذ فترة قصيرة اتفقت الحكومة الاتحادية مع إقليم كردستان على إعادة العمل بالاتفاق النفطي الموقع في العام 2019، والذي يلزم الإقليم بتسليم شركة سومو ما مقداره 250 ألف برميل من نفطه يوميًا مع نصف إيراداته غير النفطية (المنافذ الحدودية) إلى بغداد، مقابل أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتسديد المستحقات المالية للإقليم والبالغة حوالي (12) تريليون دينار.

وأكدت أن “الاستثمار سيوزع بين الولايات المتحدة، وبريطانيا والمانيا، فرنسا، السعودية، مصر، والأردن، وتركيا، وان الحكومة ستتعامل مع هذه الشركات عن طريق سداد النفط مباشرة، أي ستحصل هذه الشركات على النفط “باسعار اقل بدلا من الأموال”.

ومن المؤمل أن تدخل مئة شركة استثمارية تابعة إلى دول متقدمة صناعيا وزراعيا إلى العراق في العام 2021، استنادا إلى رحيم العبودي القيادي في تيار الحكمة، الذي يقول ان “عمل هذه الشركات متوقف على إقرار قانون الموازنة”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان