غرفة تجارة النجف الاشرف / الغرفة تشارك في جلسة نقاشية حول تحديات الصناعة في العراق

الغرفة تشارك في جلسة نقاشية حول تحديات الصناعة في العراق

1 سبتمبر، 2022

شاركت غرفة تجارة النجف الاشرف بجلسة نقاشية حول تحديات الصناعة في العراق نظمها معهد الدراسات الإقليمية والدولية في الجامعة الامريكية في السليمانية بالتعاون مع منظمة موجة في النجف.
افتتح الجلسة الدكتور أحمد الطبقچلي كبيـر المحللين الستراتيجيين لصنـدوق AFC العـراق. وشـغل سـابقا منصـب المدير التنفيـذي لشركة NBK Capital.
وتحدث عن عدد من الجوانب بالوضع الاقتصادي العراقي الحالي لاسيما بمجال القطاع الصناعي.
حيث ركز على العوامل التي أدت إلى ارتفاعات حادة في أسعار النفط والغذاء خلال الأشهر الثمانية عشرة الأخيرة، والتي اشتدت عقب اجتياح أوكرانيا. وبالتالي فإن تغير النظام العالمي سيؤدي إلى فترة ترتفع فيها أسعار النفط بصورة مستدامة.
وقامت السيدة رانيا بکر زميلــة أبحــاث معهــد الدراســات الاقليمية والدوليــة والمديرة القطريــة لشركة فيامــو في العــراق باستعراض القطاع الصناعي وإمكاناته، ليس فقط في إنعاش تدفقات العائدات في البلاد، بل أيضاً في دعم القطاعات الأخرى في العراق. وناقشت التحديات الراهنة التي تواجه هذا القطاع من وجهة نظر الخبراء، مشيرة الى ان الاعتماد على الصناعة في العراق انخفض من ٢٣٪ الى ٢٪ بين عهدي قبل وبعد عام ٢٠٠٣.
بعدها افتتحت جلسة النقاش بين الحاضرين لمشاركة معارفهم والاستفادة من تجاربهم العملية.
وقال رئيس غرفة تجارة النجف الاشرف المهندس حيدر العذاري ان الحل الامثل في اطلاق الاقتصاد العراقي هو رفع الدولة يدها عن القطاع الخاص والسماح له بالعمل دون تعقيد اذ ان الدولة ما تزال تدير الاقتصاد بالعقلية الاشتراكية فهي تعتبر نفسها التاجر الاول والفلاح الاول، داعيا الجهات الحكومية الى اعتماد خطوات حقيقية لدعم الصناعة والمنتج الوطني وتقليل العقبات امام اصحاب المصانع والمعامل الانتاجية.
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان