غرفة تجارة النجف الاشرف / التفاوض الاقتصادي

التفاوض الاقتصادي

21 نوفمبر، 2023

🔹التفاوض الاقتصادي هي المحادثات المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية من صناعية وزراعية وسياحية، فيكون تفاوض دولي بين دولة ودولة أخرى او بين دولة وهيئة دولية او بين دولة وشركة حول تحقيق وتنفيذ احد هذه المشاريع الاقتصادية.
🔸 يحتاج التفاوض الناجح إلى المرور بخمسة مراحل مختلفة. في كل مرحلة أنت بحاجة إلى بذل الجهد المناسب، حتى تقدر على الانتقال إلى المرحلة التالية بنجاح.
🔹مرحلة الاستعداد من مراحل التفاوض التأسيسية التي يجب الاهتمام بها جيداً، ومنحها الوقت الكافي، لأنّها ستتحكم في نجاح بقية مراحل التفاوض التالية
🔸المرحلة الثانية: تبادل المعلومات..تعتمد هذه المرحلة على إشراك الطرف الآخر في عملية التفاوض، من خلال مشاركة المعلومات معاً، ومحاولة اكتشاف الخيارات المتاحة بالنسبة لكليكما، وذلك للاستفادة من ذلك في مرحلة المساومة.
🔹المرحلة الثالثة: المساومة.. في هذه المرحلة من مراحل التفاوض يمكنك التركيز على الأخذ والعطاء بينك وبين الطرف الآخر. من المهم في هذه المرحلة إدراك أنّ التفاوض الناجح لا يعني الأخذ فقط، بل لا بد من التركيز على العطاء. بدون ذلك لن تحصل على قيمة فعلية، بل لا بد من تقديم التنازلات المناسبة للطرف الآخر.
🔸المرحلة الرابعة: ختام مراحل التفاوض .. من الضروري التركيز على محاولة توثيق الاتفاق قدر الإمكان، حتى يكون الأمر ملزماً للجميع ويمكن العودة إليه في حالة الاختلاف على أي تفاصيل.
🔹المرحلة الخامسة: تنفيذ الاتفاق ..لابد من التأكد من التزامك بجميع الوعود التي اتفقتم عليها، واحرص على توطيد علاقتك بالطرف الآخر من خلال الحفاظ على الثقة. في حالة وجود مشكلة، لا بد من التفكير في الحل المناسب لهذه المشكلة سريعاً، حتى تقدر على الحفاظ على جودة تنفيذ الاتفاق مثل المطلوب بالضبط.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان